الجمعة، 7 أكتوبر 2011
قسم التكنولوجيا يفتقر إلى التكنولوجيا!
عبدالقادر الفيلكاوي
واحدة من غرائب الدنيا التي اجتمعت في دولة الكويت، تصوروا قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية لا توجد به تكنولوجيا، والأساتذة الموجودون بالقسم مازالوا يتبعون الطرق القديمة في التعليم «إلا من رحم ربي».
يفترض أن يكون القسم غنيا بالتكنولوجيا والتطور، ولكنني أرى العكس تماما، هل يعقل أن تكون هناك قاعة مجهزة بجهاز عرض ضوئي «بروجكتر» والغرفة غير معتمة! ما فائدة الجهاز إذن؟
كما أن أجهزة الحاسوب الموجودة في القسم مصابة بمرض ليس له علاج، قديمة جدا ومتهالكة، ولا يمكن أن تخدم العملية التعليمية وتسهل عمل الطالب بل العكس، كما توجد أجهزة ميتة أصلا، كمعدات مادة التلفزيون، مادة عملية بحتة حولها الأساتذة الى مادة نظرية، لأنهم لا يستطيعون إصلاح المعدات لعدم وجود ميزانية «وهذا حجي فاضي»، ولا يستطيعون إلغاء المادة، لأن وجود المادة مهم لتكون الشهادة معترفا بها، ولو أنني أشك بأن الكلية معترف بها أصلا!
إضافة الى شيء أدهى وأمرّ من هذا كله، في دراستي تعلمت أن عليّ احترام الملكية الفكرية، ومن قاموا بتدريسي هذا الأمر يسرقون الكلام من الكتب الأجنبية فيترجمونها ويبيعونها لنا على شكل مذكرات كمراجع للمقررات العلمية تحمل أسماءهم كمؤلفين!
عفوا يا أساتذة.. أما قال لكم أحد من قبل أن فاقد الشيء لا يعطيه؟ إضافة الى أن أجهزه الحاسوب في كليات ومعاهد الهيئة تحمل برامج منسوخة ليست أصلية، فأين احترام الملكية الفكرية في هذه المؤسسة التعليمية؟!
وأريد أن أوضح معنى تكنولوجيا التعليم، وهو تطوير التعليم، لا أستطيع أن أخفي الظلم الواقع على طلبة وطالبات هذا التخصص، وزارة التربية تدعي أنها تريد أن تطور العملية التعليمية وتطور المدارس لترتقي بالتعليم إلى أعلى مستوى ممتلئ بالتكنولوجيا ومواكب للعصر، بعيدا عن القلم والسبورة والأمور التقليدية التي انتهت صلاحيتها، فهل ستقوم وزارة التربية بتطوير التعليم دون الاستعانة بخريجي تخصص تكنولوجيا التعليم، وهم أساس هذا التطور الذي تزعم الوزارة أنها تريده؟
ألا يفترض أن تستفيد من خريجي التخصص بهذا التطور، وذلك بإعطائهم صلاحيات في المدرسة، وتفعيل دورهم المهم في العملية التعليمية، وإعطائهم رواتب تشجعهم على الإبداع في تطوير التعليم؟
أنا لا أريد أن يأخذ مشرف التقنيات في المدرسة راتبا يساوي راتب المعلم، مؤكد أن المعلم يستحق راتبا أعلى لما يفعله من عمل جبار، ولكن هل نست الوزارة أن مشرف التقنيات الذي أساسا يجب أن يكون مسماه «فني تقنيات» قد تخرج في الكلية نفسها التي تخرج منها المعلم! ولديه شهادة جامعية مثل شهاده المعلم!! فلم هذا الفرق الكبير في رواتبهم، الذي يصل الى أكثر من 250 دينارا، غير الكادر الجديد الذي سيقر للمعلمين في الفترة القادمة، ألا يعد هذا ظلما؟
إن ما نراه اليوم من إضرابات واعتصامات أمر محزن للغاية، وأكثر المضربين والمعتصمين أصحاب حق، لو قسمت الدولة منذ البداية رواتب العاملين وفق شهاداتهم العلمية ومجال تخصصهم لما انفجرت هذه القنبلة وانتشرت عدوى الإضرابات، حتى غزت كل وزارات الدولة، الكل اليوم هدفه واحد وهو العدل والمساواة في الرواتب، فهل من مجيب؟
في النهاية سأوجه حديثي إلى أعضاء هيئه التدريس بالهيئة: بما أنكم عازمون على الإضراب عن الساعات الإضافية، فلماذا قمتم بفتح شعب إضافية إذن، وتركتم الطلبة يسجلونها في جداولهم ثم يصدمون بأنه لا يوجد دكتور يعطيهم المادة؟
هذا ليس من الأخلاق يا أساتذة، فأنتم تريدون من هذا الفعل أن يقوم الطلبة بتقديم الشكاوى ويشكلون ضغطا لتصلوا إلى مبتغاكم، ولكنكم تساومون على مستقبل الطلبة.. وهذا ليس مقبولا.
الجمعة، 9 سبتمبر 2011
الاثنين، 1 أغسطس 2011
بمناسبة شهر مضان الكريم 1432هجري
الجمعة، 29 يوليو 2011
حملة إغاثة دول القرن الأفريقي من كارثة الجفاف ونكبة التصحر
الجمعة، 1 يوليو 2011
لماذا يغضب عشاق التفاحة الناقصة من أندرويد ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
لمذا تغضب إذا تحدثنا عن إندرويد وإنجازات أندرويد ؟
لمذا تغضب إذا أنجزت قوقل أي شيء ؟
لماذا الردود النارية بل النازية ؟
لنعيد صياغة الموضوع من جديد.
نبذة عن قوقل:
أندرويد شركة مستقله صنعت نظام تشغيل خاص بها عام 2008 وبعد الأزمة العالمية تم بيعها لقوقل أي في نفس السنة وطبعا انطلاقها 2008 وليس كيانها
يعتمد نظام أندرويد بشكل أساسي على لغة أوراكل وجافا وهذه اللغات يصعب كسرها بل أن أوراكل يتم استخدامها في البنوك
نظام قوقل أعتمد في البداية على سمعة شركاء النجاح وهم HTC و LG و موتارولا
فكان أول جهاز كسب ثقة الناس هو جهاز Hero من HTC
مذا جعل أندرويد يقول أنا هنا ؟
إنها سامسونج بجهازها Samsung Galaxy S GT I9000
حيث تم بيع أكثر من 12 مليون جهاز إلى هذه اللحظة وهذا الرقم فلكي على سامسونج
أصبح أندرويد خلال سنتين أول نظام تشغيل في العالم . وأزيد على ذالك
1- تم اعتماده في شركة ساب SAAB كنظام ملاحة ونظام شاشة داخلية كاملة للسيارات
2- تم اعتماده في شركة ناسا كجهاز بديل عن الأنظمة باهضة الثمن NASA شركة الفضاء الشهيرة
3- اعتمدت عليه كبرى الشركات كنظام معتمد في أجهزتها المستقبلية مثل
Samsung – LG – HTC – Motorola – Huawei – Sony
4- جاري اعتماده كنظام لطائرات البوينق كنظام ترفيهي في الطائرات
5- قدم مجموعة من الحلول فجمع كبرى الشركات لكي تقول نحن مع قوقل فأصبح شعار قوقل في كل مكان
6- المزيد ولكن ليس هذا موضوعنا الأساسي
فمع هذه الإنجازات الكبيرة والتي لا تزال مستمرة لقوقل ، ألاحظ مع كل خبر يتم ذكره أجد متطرفوا التفاحة الناقصة يهجمون على قوقل وكأنهم يملكون أسهم في الشركة !!
لمذا تنزعج من إنجازات الغير ، لمذا تتطرف وتأخذ الأمور بعاطفة وقد تبكي ؟
الآن أنا أقصد الطرفين !!!
هذه الشركات ذات رأس مال يهودي ويمكنك التأكد من ذلك من أي مكان
هذه الشركات لا تحترمك فأنت عربي وبالنسبه لهم عدو حتى وإن رأيت الجانب الدبلوماسي من قبلهم
تتحدث عن جهازك وتتفادى عيوبه بل ولا تذكرها لكي تقول جهازي الأفضل هل استفدت شيء ؟
قبل بضع سنوات كان لديك نوكيا ذو الشاشة الصفراء وكنت لا تعرف الإنترنت والآن تتحدث عن التقنية وكأنك صنعتها !
الشركات:
دعهم يتناحرون فيما بينهم وأنت أقبض الثمرة وأنت مستمتع بالتقنية
هم يصنعون روح العداء لكي يكسبون أكثر
والله أنهم يلعبون بكم ويأخذوف أموالكم وأنتم تتجادلون في موضوع حصيلته النهائية لجيوبهم
أنت وصفت التفاحة بالناقصة وهذا استفزنا وجعلنا نشارك ونحن مغمضون الأعين
هذا الحوار العقيم الذي يأخذ وقتي ووقتك بموضوع بدون فائدة بل بضرر
ما شأنك أنت إذا كانت التفاحة ناقصة أم مكتملة ؟
فهل هي مكتملة ؟ هل ستراسل الشركة لكي يكملون الشكل ؟
وما شأني أنا إذا كان نظام معين لا يعجبك ؟
بل ما شأني أنا أن أقنعك بنظام معين ؟
الحمدلله أن الإنسان لديه نعمة العقل ويفكر
فكر الآن هل ستبكي لأنني قسوت على شركة معينه ؟
موضوع نقاشي