جديدنا

كل جديد تجدونه هنا في مدونة أحمد السعيدي

الجمعة، 14 أكتوبر 2011

توستماسترز كلوب – نادي الخبز المحمّص !

نادي الخبر المحمّص !

أوّل ترجمة خطرت لي عندما قرأت في سيرة أحدهم أنَّه أحد منظمي نادي التوستماسترز في جامعته. ترجمة ساخرة بالتأكيد، بعد البحث فهمت أنّها تعني متحدّثي التجمّعات المحترفين وحتّى يصل أحدُنا هذا المستوى أُنشئ نادي هدفه تهيئة بيئة عفوية للتدرّب على الحديث الجماهيري ومواجهة الجمهور ” بشجاعة ” حيث يكون هناك من يوجّه ويصحح المتدرّب أو الملقي. النقطة التي أعجبتني أنَّ الرّاغب بالمشاركة عليه تحضير ( واجب ) وهو إعداد موضوع أو خُطبة ليلقيها على أعضاء التوستماسترز وهي منطلق تقييمه وتصويبه. أمَّا النقطة الأخرى فهي أنَّ التوجيه يكون وفقًا لأسس اللغة التي ستُلقي بها؛ فلا تُطبّق أساسيّات الإلقاء بالإنجليزيّة مثلًا على الإلقاء بالعربيّة.

تسير غالب النوادي وفق خطط منظّمة من استضافة مدرّبين، أو إقامة دورات، أو إقامة مسابقة على مستوى أعضاء النّادي نفسه، أو نوادي التوستماسترز المحلّية أو الإقليميّة، حتّى مجلس إدارة هذه النوادي مُنظّم وبترشيحات . والعضويات فيها غير مقيّدة، أقصد غير مرتبطة بموسم معيّن ينتهي فيه التسجيل، وهناك نوادي تقبل بالعضويّة الفوريّة ( تسجّل وتحضر في اليوم نفسه) وبعضهم يتطلّب عضوية مسبقة ( تسبق حضورك الأوّل بفترة ). ولغة هذه النوادي الأساسية البلد الذي تُنشأ فيه؛ في السّعودية العربية، في أمريكا الإنجليزيّة، في الهند الهنديّة .. وهكذا، وقد تختار المجموعة مُنشئة النّادي لغة أخرى، كما حدّثتني أخت لي عن عزم كلّيتهم ( تخصص لغة إنجليزيّة ) إنشاء توستماسترز بالإنجليزية.

كنت أبحث يدويًّا عن نوادي التوستماسترز في السّعودية، الأمر الذي لم يؤدِّ بي إلى نتيجة حتّى أوصلنا معتصم الدّخيّل ( نائب رئيس نادي غرفة الشرقيّة للشؤون التعليميّة ) لهذا الرّابط اختر الدولة وستُذهل من كم النوادي في السّعودية حتّى في مدن صغيرة للغاية واختر أقربها لك . وميزة هذا البحث أنَّه وبالإضافة إلى تقديم معلومات كاملة عن النّادي، يأتيك بمكانه على خرائط قوقل !

لو استقبلت من أمري ما استدبرت وعلمت عنها سابقًا لانضممت لها، فقد كانت أغلب تجارب الإلقاء الجماهيري التي كنت أخوضها مدفوعة من ” درجاتي ” : / .. كنت أعرف الأسس، لكن النظّريات تختلف عن الواقع عند تطبيقها ..

وهذه تجربة ا. محمد بدوي في توستماسترز في الرّياض ( ماذا تعرف عن الـ Toastmasters ؟ ) وهذه المدوّنة العربيّة ( مدوّنة التوستماسترز ) وهذا مقطع لإحدى المنافسات :

إن كنتَ خبزًا محمّصًا احترافيًّا .. فلِمَ لا تُسهم في تحميص غيرك ؟ ^_*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتواصل مباشرة مع أحمد السعيدي

يمكنكم ارسال رسالة sms على الرقم التالي

00965-66922031

أو عبر الايميل الالكتروني

ahmad.awad.j@gmail.com

BBM : 266F88BD

موقع مركز وذكر